recent
أخبار ساخنة

تحميل برنامج Paragon EXTFS For Mac لجعل نظام الماك يدعم القراءة والكتابة على أقراص لينكس بنظام ملفات EXT

من المعروف أن نظام الماك يعتمد على نظام ملفات APFS وHFS+ لكي يعمل، وهما نظامان ملفات موجهان لنظام الماك فقط ولا يدعم القراءة والكتابة إلا على أنظمة ملفات exFAT ،FAT32 ،FAT ،HFS+ ،APFS وNTFS لكن للقراءة فقط ولا يدعم كلاّ من القراءة والكتابة على نظام ملفات EXT المخصصة لنظام لينكس، لذلك فإن مستخدمين نام لينكس لن يستطيعوا الوصول إلى بياناتهم وملفاتهم الموجودة في قرص نظام لينكس من نظام الماك وسنحتاج إلى برنامج طرف ثالث اسمه Paragon EXTFS For Mac ليمكننا من الكتابة والقراءة على أقراص بنظام ملفات EXT بكل سهولة، وهذا البرنامج يوجد منه إصدار مخصص للويندوز تحدثت عنه في تدوينة منفصلة تجدها هنا.


برنامج Paragon EXTFS For Mac

هو برنامج آخر من Paragon رائع للغاية بإصدار مخصص لنظامك الماك ليجعل الماك قادر على القراءة والكتابة على أقراص بنظام ملفات لينكس EXT بحرية وسهولة تامة، ويقوم بعمل Mount بشكل تلقائي عندما يتم الإقلاع والدخول إلى نظام الماك.

الغرض من ذلك البرنامج هو توفير عليك الوقت بدلاً من إعادة التشغيل والدخول لأحد أنظمة لينكس من أجل نقل ملفاتك الشخصية من قرص نظام لينكس الذي يعمل بنظام ملفات EXT إلى الوجهة المستهدفة والمرادة ويدعم القراءة والكتابة على أنظمة ملفات EXT2, EXT3, ETX4 بينما يدعم القراءة فقط على BTRFS, XFS ولا يمكن الكتابة عليهم حالياً.

نظام ملفات XFS هو لنظام يسمى بجرافيكس سيليكون وهو نظام من يونكس، بينما نظام BTRFS هو خاص بشركة أوراكل وتحديدا توزيعة أوراكل لينكس.

ما هو نظام ملفات EXT

هو نظام ملفات مخصص لنظام لينكس ومعظم توزيعاته وأطلق في إبريل عام 1992 لكي يكون بديل لنظام ملفات Minix ويتجاوز قيوده، بدأ نظام ملفات هذا بـEXT2 ثم أصدر EXT3 حتى أصدر أخيراً EXT4.

تحميل وتثبيت البرنامج وحل مشكلة الفترة التجريبية

سوف تقوم بتحميل البرنامج المذكور في التدوينة من رابط الموقع الرسمي وسوف تحتاج إلى تحميل تفعيل البرنامج لأنه غير مجاني ولكن يمكن استخدامه لفترة تجريبية محددة لمدة 10 أيام وسوف أترك جميع الروابط في نهاية التدوينة في الأسفل.



قبل تحميل أو تثبيت البرنامج، هناك حيلة عبقرية اكتشفتها بنفسي بالصدفة عندما كنت أقوم بعمل بعض التجارب لحل مشكلة الفترة التجريبية في برنامج Paragon EXTFS For Mac، ولجعل الفترة التجريبية تدوم لأكثر من 30 سنة! البرنامج لا يوجد له تفعيل أو نسخ مفعلة حتى الآن، لكن الحيلة التي اكتشفتها والتي سوف أريكم كيف تعمل تعتبر حل أفضل بكثير.

أول شيء نفعله قبل تحميل أو تثبيت البرنامج نذهب إلى تفضيلات النظام، ونذهب إلى الوقت والتاريخ ونقوم بفك القفل ونكت كلمة المرور الخاصة بنا ونقوم بتقديم الوقت لأي وقت من التاريخ المستقبلي وليكن على سبيل المال 2038 أو أبعد إن وجد، كما في الصورة (قد تقوم أبل بإضافة المزيد من السنوات ما بعد 2038 في المستقبل وإذا حدث اختاروا السنة الأبعد).


ثم بعد ذلك نضغط على حفظ، ونقوم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي أو نقوم بتثبيته ونضغط على Next ونوافق على الاتفاقية وننتظر إلى أن ينتهي من عملية التثبيت وتأتي رسالة من النظام لطلب الحصول على الموافقة على تثبيت ملحق أو Bundle تابع للبرنامج، وعند فتح تفضيلات النظام والموافقة سيطلب منك النظام إعادة التشغيل لتطبيق التغييرات.


وبعد إعادة التشغيل والدخول إلى النظام، قم بفتح تفضيلات النظام مرة أخرى وقوموا بفك القفل وكتابة كلمة المرور وبعد ذلك قوموا بالرجوع للوقت الحاضر أو يمكنك أيضا الرجوع إلى الوقت الماضي إذا أردت لزيادة الفترة التجريبية وبعدها نضغط على حفظ.



وهذه هي الحيلة التي استخدمناها لنجعل البرنامج يظن أننا قمنا بتثبت البرنامج وبدء الفترة التجريبية في المستقبل، وعند رجوع الوقت أو التاريخ للوراء لا يتم حساب الفترة التجريبية لأننا قمنا بتثبت البرنامج في وقت أو تاريخ مستقبلي لم نعيشه، فالبرنامج يعتمد على الوقت والتاريخ في جهازك يبدأ حساب الفترة التجريبية بناءً على الوقت الذي قمت بتثبيت فيه البرنامج.

الآن عندما تفتح البرنامج سوف تجد أنه لا يوجد عداد فترة تجريبية وقد تظن أنه مفعل مدى الحياة، لكن في الحقيقة سوف يبدأ في حساب الفترة التجريبية عند أبعد تاريخ قمت بتحديده قبل تثبيت البرنامج، فكما قلت فوق البرنامج يعتمد على الوقت والتاريخ في جهازك ويبدأ حساب الفترة التجريبية بناءً على الوقت الذي قمت بالتثبيت فيه.


يمكن أيضاً تطبيق هذه الحيلة على برنامج Paragon NTFS For Mac، حيث قمت بتجربتها وتطبيقها ونجحت معي بنفس الخطوات التي ذكرتها في الأعلى وبكل سهولة وبدون أي مشاكل.

والآن أترككم مع رابط تحميل البرنامج من رابط الموقع الرسمي وفيديو قمت برفعه على اليوتيوب لمن يريد أن يرى الخطوات بمزيد من التفاصيل أو لمن يرى صعوبة في تطبيق الخطوات ولم يفهم كيف يطبقها بعد.

رابط تحميل البرنامج من الموقع الرسمي.
google-playkhamsatmostaqltradent