recent
أخبار ساخنة

ملخص مؤتمر أبل California Streaming


معروف أن شهر سبتمبر من كل سنة هو شهر لقعد مؤتمر للكشف عن المنتجات الجديدة من آبل، أقامت آبل مؤتمر باسم California Streaming بتاريخ 14 من شهر سبتمبر 2021، حيث كشف آبل عن الجيل القادم كلا من الآيباد والآيباد ميني وآبل وتش 7 وآيفون 13 وبدأ المؤتمر بظهور الرئيس التنفيذي لشركة آبل واقفا على خشبة المسرح يلقى المقدمة، وهيا بنا نتعرف على ملخص المؤتمر.


آيباد 9

أول جهاز تم الكشف عن في بداية المؤتمر هو آيباد 9 الآيباد الإقتصادي وأستعرض تيم كوك نجاح آيباد في السنوات الماضية، ثم تم الكشف عن الجهاز ومواصفاته وسعره.

يأتي آيباد ميني بمعالج A13 Bionic وهو المعالج المتواجد في آيفون 11، لكنه سيوفر 20% أداء أفضل من Bionic A12Z من الجيل السابق آيباد 8 ليس ذلك فقط، بل سيوفر أداء أفضل 3 مرات من أجهزة كروم بوك و6 من أجهزة التابلت أندرويد.

يأتي أيباد أيضا بكاميرا أمامية محسنة لتصبح بدقة 12 ميجا بيكسل وبزاوية أوسع مع دعم ميزة Center Stage وAuto Focus، ويأتي بدعم قلم آبل Apple Pencil الجيل الأول ولوحة المفاتيح Magic Keyboard وسعر الآيباد ميني 6 سيبدأ 329 دولاراً أمريكياً لنسخة 64 جيجابايت وبسعر 299 دولاراً أمريكياً للنسخة التعليمية.

آيباد ميني 6

وبعد الكشف عن آيباد 9، إنتقل تيم كوك إلى آيباد 6 وأخذ يتحدث عن مدى إمكانياته وكفاءته في الحياة اليومية وبدأ الكشف عنه من حيث مواصفاته وسعره.
يأتي آيباد ميني 6 بشاشة مقاسها 8.3 انش بدلاً 7.9 انش وتم التغيير في تصميمه وتقليل الحواف السوداء ليصبح تصميمه مشابه لآيباد برو، ويأتي درجة سطوع قدرتها القصوى 500 شمعة في المتر الربع وتم نقل مستشعر البصمة Touch ID في زر الطاقة.

يأتي آيباد ميني 6 بمعالج أحدث من الجيل السابق أيباد ميني 5، لكم هذه المرة يأتي مزود بمعالج A15 Bionic وهذا سيوفر أداء أعلى بنسبة 40% من الجيل السابق وتحسن بنسبة 80% في معالج الرسوميات.

أيضا جاء آيباد ميني 6 بمنفذ USB-C لأول مرة بدلاّ منفذ Lighting Port الخاص بأبل وهذا يعني أنه سيكون أسرع وقالت آبل أنه أسرع بـ10 مرات من منفذ Lighting Port وخصوصا لو كان إصدار USB 3.0، وبالانتقال منفذ إلى USB-C هذا يعني إمكانية توصيل آيباد ميني 6 بالأجهزة ذات منفذ USB المعتاد عليه المتواجد في معظم الأجهزة الإلكترونية، وأيضا قد نتمكن من شحن آيباد ميني 6 من شاحن خاص بمعظم أجهزة الأندرويد.

تم إضافة تحسينات أخرى للآيباد ميني 6 حيث تم إضافة دعم لشبكات 5G وتوفير كاميرا أمامية وخلفية بدقة 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة زاوية أوسع ودعم خاصية Center Stage مثل آيباد 9 و Auto Focus وصوت سماعات الآيباد ميني 6  تقدم صوت أعلى وأكثر وضوحاً ويدعم الجيل الثاني من Apple Pencil، وسعر الآيباد ميني 6 يبدأ من 499 دولاراً أمريكياً لنسخة 64 جيجابايت.

آبل وتش 7

وبعد الكشف عن آيباد ميني 6 بدأ تيم كوك بالحديث عن آبل وتش وعن مدى أهميتها لمحبي الرياضة والصحة البدنية، وبعدها بدأ الكشف عن المواصفات والمميزات الجديدة والسعر.

تأتي آبل وتش 7 بمستشعر خاص لمحبي ركوب الدراجات الهوائية وظيفته تجعل الساعة قادرة على اكتشاف سقوطهم أثناء قيادتهم للدراجة الهوائية وأيضا تأتي السماعة بتحسينات أفضل للتعرف.

تأتي آبل وتش 7 بتحسينات كبرى عن الجيل السابق، حيث تأتي بتصميم جديد وطبقة زجاجية  ومقاومة للغبار والحصى  بمعيار IP6X ومقاومة للماء بمعيار WR50 وأكثر مقاومة للاصطدامات وتأتي بشاشة أكبر بنسبة 20% عن الجيل السابق وحواف أصغر بنسبة 40% وهذا سيعطي لإظهار المحتوى بشكل أفضل وأصبحت درجة سطوع الشاشة أعلى بنسبة 70% مع بطارية تشحن أسرع بنسبة 33%.

سعاة آبل وتش 7 متوفرة بعدة ألوان منها أسود منتصف اليل ولمعان النجوم (الفضي) والأخضر والأحمر والأزرق وسعرها 400 دولاراً أمريكياً.

آيفون 13

وبعد ذلك بدأ تيك كوك بالدخول لآخر فقرة في المؤتمر، الفقرة التي ينتظرها عشاق آبل وهي فقرة الآيفون، الجهاز الأكثر مبيعا من منتجات آبل، حيث تم الإعلان والكشف على آيفون 13 الجيل التالي لآيفون 12 وتم تقسيم فقرة الآيفون 13 إلى فقرتين، فقرة خاصة بآيفون 13 ميني والعادي وفقرة خاصة بآيفون 13 برو وبرو ماكس، وسنبدأ أولا بفقرة بآيفون 13 الميني والعادي.

آيفون 13 الميني والعادي

يأتي آيفون 13 الميني والعادي بطبقة زجاجية قوية عن الجيل السابق آيفون 12 والذي كان يأتي بطبقة زجاجية من السيراميك، ويأتي بخمسة ألوان جديدة وهي الوردي والأزرق وأسود منتصف الليل ولمعان النجوم (الفضي) والأحمر، ويأتي بنتوش أصغر بنسبة 20% عن الجيل السابق آيفون 12 وشاشة OLED من نوعية XDR وهذا سيجعل شاشة الآيفون أعلى بسنبة 28% في درجة السطوع والاضاءة مع استهلاك أقل للطاقة وتوفير أكثر لطاقة البطارية.

يأتي آيفون 13 الميني والعادي مزود بمعالج A15 Bionic مبني على دقة تصنيع 5 نانومتر ويأتي المعالج بستة أنوية، 2 منهم للأداء العالي و4 للكفاءة وبالتالي، هذا سيجعله أسرع بنسبة 50%، كما أنه يأتي بمعالج رسوميات به 4 أنوية رسومية بأداء أعلى بسنبة 30% مقارنة بالجيل السابق آيفون 12 و16 نواة للمحرك العصبي Neural Engine قادر على إتمام 15.6 مليار عملية في الثانية.

بالنسبة لكاميرا الآيفون 13 ميني والعادي مختلفة هذا المرة، فهنا تأتي بكاميراتين  بنمط خط مستقيم مائل وزاوية أوسع ومستشعر Sensor Shift والذي كان متواجد فقط بشكل حصري في نسخ آيفون برو ليعطي تحسينات جودة في الصور والتصوير اليلي وتقليل الوقت اللازم للالتقاط وتأتي الكاميرا بميزة جديدة ورائعة تسمى بـCenimatic Mode وتعني الوضع السنيمائي، حيث سوف تستطيع الكاميرا من تصوير فيديو بوضع سينمائي مما يعني جودة أعلى وتصوير احترافي تماما مثل تصوير الأفلام.

لن ننسى أن آيفون 13 الميني والعادي يأتيان بدعم لشبكات 5G في 60 دولة مع زيادة في سعة البطارية لتدوم فترة أطول، فبالنسبة لآيفون 13 ميني سوف تدوم البطارية 1.5 ساعة أطول، أما بالنسبة لآيفون 13 العادي سوف تدوم 2.5 ساعة أطول، وسعر الآيفون 13 ميني يبدأ من 699 دولاراً أمريكياً بمساحة 128 جيجابايت حيث تم التخلي عن خيار مساحة تخزين 64 جيجابايت، حيث كان آخر آيفون  له خيار مساحة 64 جيجابايت هو آيفون 12، أما بالنسبة لسعر الآيفون 13 العادي فهو يبدأ من 799 دولاراً أمريكيا بمساحة تخزين 128 جيجابايت.

أيفون 13 برو وبرو ماكس

والآن جاءت فقرة آيفون 13 الفئة العليا، آيفون 13 برو وبرو ماكس، لكن يأتي بنفس النسخ الميني والعادية في طبقة حماية الشاشة الزجاجية ونفس المعالج A15 Bionic لكن هذه المرة بالنسبة لنسخ البرو والبرو ماكس فالمعالج يأتي 5 أنوية وليس 4 أنوية على عكس نسخ الميني والعادية ونسخ البرو والبرو ماكس من آيفون 13 أصحبت الآن تدعم معدل تحديث الشاشة ما يصل إلى 12 هرتز، وتم إضافة التقنية التي طال انتظارها من قبل الجميع وهي Pro-Motion وهي تقنية بالتحكم وتغيير معدلات تحديث الشاشة ديناميكياً على حسب المحتوى المعروض على الشاشة وهذا سيوف في الطاقة (بحيث لا يتم استخدام معدل تحديث الشاشة 120 هرتز بشكل دائم وهذا قد يودي إلى استنزاف البطارية بشكل كبير).

يأتي آيفون برو وبرو ماكس بكاميرا مسحنة وأفضل عن الجيل السابق آيفون 12، ومن ضمنها عدسة واسعة Wide وUltra Wide ودعم لميزة Macro وMacro Slo-Mo.

تم إضافة زيادة لسعة البطارية لكلا النسختين من آيفون 13 البرو والبرو ماكس لجعل البطارية في آيفون 13 برو تدوم 1.5 ساعة أطول ولجعل البطارية في آيفون 13 برو ماكس تدوم 2.5 أطول.

ولأول مرة على الأطلاق آيفون 13 نسخ البرو والبرو ماكس يأتيان بخيارت مساحات تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، وسعر آيفون 13 برو يبدأ من 999 دولاراّ أمريكيا لنسخة مساحة 128 جيجابايت، أما بالنسبة لسعر لآيفون 13 برو ماكس فهو يبدأ من 1099 دولاراً أمريكياً لنسخة 128 جيجابايت.


وهنا انتهى المؤتمر.
google-playkhamsatmostaqltradent