recent
أخبار ساخنة

رسميا ويندوز 11 ومعرفة مميزاته وموعد توفره

أعلنت مايكروسوفت بشكل رسمي عن ويندوز 11 وهو الاصدار التالي بعد ويندوز 10 بعد أن أكدت مايكروسوفت منذ سنوات أو يندوز 10 يكون آخر إصدار من ويندوز ولكن سيتم الإكتفاء بإصدار له تحديثات رئيسية سنويا وهما في مايو واكتوبر (تحديث النصف الاول والنصف الثاني من كل سنة) ولكن هذا التغيير في تخطيط الشركة رحب به المستخدمون، وفي مؤتمر مايكروسوفت الذي عقد في 24 يونيو من عام 2021 كشفت الشركة النقاب عن ويندوز 11 وخلال المؤتمر تم إستعراض ويندوز بواجهته الجديدة تماما ومميزاته.

ما هي مميزات ويندوز 11

تغييرات وتحسينات كبيرة في واجهة المستخدم

يأتي ويندوز 11 الجديد بواجهة مميزة للمستخدمين ومختلفة تماما عن واجهة ويندوز 10، حيث يأتي بجوانب منحنية أو حواف دائرية بالإضافة إلى تغيير شكل أيقونات النظام إلى شكل جديد وعصري وتم التخلي عن أيقونات عصر ويندوز 95 التي دامت لفترة طويلة على مر السنوات السابقة وتم إضافة خطوط جديدة وتم تغيير شعار الويندوز في زر البدء أو Start Button وتم تغيير قائمة البدء أو Start Menu وتم تغيير مركز التحكم أو Control Center وتم تغيير مركز الإشعارات أو Notification Center وتصميمهم شبيه بشكل كبير من ويندوز 10X الذي قررت مايكروسوفت إيقاف تطويره والتركيز على ويندوز 11 بدلا من ذلك.


كما يأتي تطبيق إعدادات النظام بواجهة جديدة كذلك لكي تتماشى مع واجهة النظام الجديد وسوف تكون بديلة عن تطبيق لوحة التحكم المعروف ولاحقا سيتم إستبداله مع الوقت وجعل تطبيق الاعدادات الجديد التطبيق الجديد لإداراة وتخصيص إعدادات النظام.

تحسين تعدد المهام

ويندوز 11 يمكن المستخدمين من زيادة تعدد المهام عن طريق ميزة جديدة تسمى ب"Snap Layouts" وهي ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إمكانية تعدد المهام وفتح أكثر من برنامج أو تطبيق في نفس الوقت وتقسيم مساحة الشاشة إلى تقسيمات بأنماط مختلفة مما سيجعل إدارة المهام المتعددة أسهل من ذي قبل.


هذه الميزة الجديدة كانت متوفرة في الإصدارات السابقة من ويندوز إبتداء من ويندوز 8 ولكن في ويندوز 11 يمكن التحكم بتقسيم مساحة الشاشة بأنماط وطرق مختلفة.

متابعة الجديد بوساطة Widgets

Widgets كانت متوفرة منذ ويندوز 7 وكانت عبارة نوافذ عائمة لمعرفة الوقت والتاريخ والطقس ودرجة حرارة الحاسوب وغير ذلك، لكن بعد ويندوز 7 تم إزالتها ولكن في ويندوز 10 تم إعادتها مرة ثانية في التحديث الاخير من ويندوز 10 وتم إعادة تصميمها في ويندوز 11، وظيفة الWidgets هي لمعاينة المعلوميات والأخبار بشكل أسهل وأسرع وتظهر في الجانب عند النقر عليها وتمكن المستخدمين من معرفة الوقت والتاريخ والطقس ومختلف الأخبار من أخبار رياضية أو إقتصادية أو غير ذلك.

متجر Microsoft  Store الجديد

يأتي ويندوز 11 بمتجر جديد تماما  ومحسن من مايكروسوفت، يأتي بتصميم أفضل من التصميم السايق الذي كان في ويندوز 10 و8 وسيوفر إمكانية تحميل جميع تطبيقات وبرامج الطرف الثالث المعروفة مثل برامج Win32 وتطبيقات الويب والUWP وتطبيقات الأندرويد بالتعاون مع متجر أمازون  Amazon Store، وقالت مايكروسوفت أن المطورين سوف يحصلون على 100% من الإرادات أو الأرباح وتم إعفائهم من الرسوم (على عكس متجر جوجل بلاي و آب ستور).

دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد

من أبرز المزايا التي جائت مع ويندوز 11 والتي أقبل عليها المستخدمين هي دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد مباشرة بدون برامج محاكاة أندرويد بالتعاون مع متجر امازون وهذه الميزة تعتمد على تقنية Intel Bridge بواسطة إنتل، وأكد أحد مهندسين تطوير نظام ويندوز أن ويندوز 11 يمكنه كذلك تشغيل تطبيقات الأندرويد بصيغة APK خارج متجر أمازون.

ميزة تشغيل تطبيقات الأندرويد غير متاحة في الإصدارات التجريبية من ويندوز 11 وأكدت مايكروسوفت أن هذه الميزة سوف تكون متاحة عند صدور النسخة المستقرة النهائية من ويندوز 11 والتي سوف صدورها في نهاية عام 2021 أو بداية 2022.

تجربة لعب أفضل

يجلب ويندوز 11 ميزة مقتبسة من أجهزة إكس بوكس Series X و Series S وهي Auto HDR والتي سوف تحسن من المظهر والألوان وجودة اللعب حتى مع الألعاب التي لا تدعم هذه التقنية وأيضا يجلب ميزة تسمى بDirect Storage لجعل تحميل وفتح الألعاب أفضل وأسرع وفي وقت قصير عن تواجد وحدات تخزين SSD NVME مثل M.2 NVME.


ويدعم ويندوز 11 ذراع تحكم أكس بوك اللاسلكي وسماعات الرأي التي تدعم الأصوات المحيطية وكروت شاشة خارجية ودعم متكامل مع خدمة Xbox Pass من خلال تطبيق Xbox الجديد.

موعد إطلاق ويندوز 11

حاليا أتاحت مايكروسوفت إماكنية تنزيل وتجربة ويندوز 11 كنسخة تجريبية للمستخدمين وأكدت مايكروسوفت أن موعد إطلاق سيكون في نهاية شهر نوفمبر من عام 2021 في موسم الأعياد أو بداية عام 2022 وستكون الترقية إليه مجانا للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 والتي تدعم متطلب ويندوز 11.

متطلبات تشغيل ويندوز 11

  • معالج بتردد 1جيجاهرتز أو أعلى ثنائي النواة أو أكثر
  • كرت شاشة داعم لDircetX 12
  • ذاركة الوصول العشوائي 4 جيجابايت أو أكثر
  • شاشة بدقة 720p HD أو أعلى
  • قرص تخزين بسعة 64 جيجابايت (النظام يتطلب 17.5 جيجابايت)
  • تمهيد UEFI والتمهيد الآمن (Secure Boot)
  • شريحة TPM 2.0
  • الإتصال بالإنترنت لإعداد Windows 11 Home
google-playkhamsatmostaqltradent