recent
أخبار ساخنة

جميع المعلومات عن نظام Chrome OS بالتفاصيل

ما هو نظام Chrome OS


نظام Chrome OS هو نظام تشغيل تم إنشاؤه وتطويره من قبل شركة جوجل وهو نظام مبني على نواة نظام لينكس وتحديدا مبني على توزيعة Gentoo ومبني كذلك على المشروع المفتوح المصدرChromium OS ونظام Chrome OS اسمه نفس اسم المتصفح الشهر Google Chrome ونظام Chrome OS نظام حصري ومحتكر ومفتوح المصدر جزئيا ومتواجد فقط في أجهزة Chromebooks والتي تباع في الأسواق الغربية فقط.

 كان تم تطويره نظام Chrome OS بغرض أن يكون بديلا لأنظمة التشغيل macOS وWindows وأن يكون نظام خفيف وسلس في التعامل وسهل الاستخدام وأكثر آمنانا وهو موجه لفئة معينة من الناس.

ما وظيفة Chrome OS


نظام Chrome OS المتواجد في أجهزة Chromebook كان أيضا الغرض من إنشاؤه وتطويره هو أن يكون نظام بسيط وسهل ومحصن من الاختراقات والفيروسات والبرمجيات الخبيثة وأن يكون مناسبا للطلاب العاديين وكافيا للاستخدام العادي فمثلا إذا كنت تريد جهازا فقط من أجل تصفح الإنترنت وتشغيل مقاطع الفيديو على منصة YouTube وتشغيل الوسائط المتعددة وحفظ بعض من بياناتك الشخصية فإن هذا النظام مناسب لك.

نظام Chrome OS يمكنه كذلك تثبيت وتشغيل تطبيقات وألعاب الاندرويد لذلك هذا النظام مناسب لمن يردون تشغيل ولعب ألعاب الاندرويد ويمكنه كذلك تثبيت وتشغيل تطبيقات لينكس عن طريقة تنزيل بيئة لينكس التي تبلغ مساحتها 300 ميجابايت وهي لا تزال تحت المرحلة التجريبية حتى الآن.

تاريخ Chrome OS


تم صدور نظام Chrome OS في 15 يونيو 2011 أي حوالي أكثر 3 سنوات بعد صدور متصفح كروم الشهير وكان لا يدعم تطبيقات الاندرويد في وقتها، فقط كانت تطبيقات لينكس التي كان يمكن تشغيلها وفي ذلك الوقت لم يكن هناك إقبال كبير على أجهزة Chromebook حيث كان سعرها مرتفع مقارنة بالمواصفات الجهاز ونظام التشغيل الذي لم يكون ذو مميزات أو اجابيات كافية، لكن عام 2016 أعلنت جوجل أنها سوف تجعل نظام Chrome OS قادرا على تثبيت وتشغيل تطبيقات الاندرويد من خلال متجر جوجل بلاي ستور بالإضافة إلى ذلك أنه سيزال يدعم تثبيت وتشغيل تطبيقات لينكس وبعدها بدأ الناس يقبلون على شراء أجهزة Chromebook، وبذلك أصبح Chrome OS أول نظام تشغيل يدعم تشغيل تطبيقات من نظامين مختلفين في نظام واحد على الإطلاق.

أجهزة Chromebook


أجهزة Chromebook هي عبارة عن لابتوبات سميت بهذا الإسم نسبة إلى إسم النظام وهي تحمل نظام Chrome OS حيث يتم تصنيع جهاز Chromebook ويأتي Chrome OS مثبت بشكل مسبق عليه وبعض أجهزة Chromebook تأتي بمعالج من إنتل بمعمارية x86 وبعضها تأتي بمعالجات بمعمارية ARM وأجهزة Chromebook لا تباع في الأسواق العربية إنما فقط الأسواق الغربية ولكن يمكن شراؤها عن طريق أمازون مهما كانت الدولة.

أجهزة Chromebook لا يتم تصنيعها فقط من قبل شركة جوجل، بل هناك أجهزة Chromebook بعلامات تجارية مختلفة دخلت هذا المجال في السوق الغربي : سامسونج، آسوس، لينوفو، ديل، آيسر، إتش بي.

مميزات Chrome OS


  1. نظام خفيف
  2. نظام آمن
  3. سهل الاستخدام
  4. واجهة بسيطة وجذابة
  5. دعم تطبيقات وألعاب الاندرويد
  6. دعم تطبيقات لينكس
  7. تحديثات بشكل مستمرة


عيوب Chrome OS


  1. أحيانا قد يكون مكلف وباهظ الثمن
  2. نظام لأجهزة Chromebook فقط
  3. عدم إمكانية تثبيت ويندوز بجانبه
  4. لا يدعم تشغيل 100% من تطبيقات الأندرويد
  5. حاليا لا يدعم برامج تخطيط لوحة المفاتيح أو جهاز للعب الألعاب (Key mapping)

google-playkhamsatmostaqltradent