recent
أخبار ساخنة

ملخص مؤتمر One More Thing

 
منذ عدة أيام أعلنت أبل عن مؤتمرها الثالث بإسم "One More Thing" والذي أخبرنتا أبل عنه بأنه سوف يتم الكشف عن أول أجهزة ماك تعمل بمعالجات بمعمارية ARM بعد أن قررت أبل التخلي عن معالجات إنتل التي تعمل بمعمارية x86، ويعد هذا المؤتمر من أكبر المؤتمرات التي قامت في تاريخ الشركة حيث سيبدأ عصر جديد مع معمارية ARM بذلك ينتهي عهد شركة إنتل للأبد.

معالج M1


في بداية المؤتمر أعلنت أبل عن أول معالج من تصنيعها مبني على معمارية ARM وهو من تصنيع الشركة التيوانية TSMC وهذا المعالج مبني على دقة تصنيع 5 نانومتر تماما مثل معالجات أبل بايونك A14 المتواجد في أجهزة الآيفون 12 وآيباد آير.

معالج M1 سيكون أول معالج ARM من أبل سيعمل على الجيل الجديد من أجهزة الماك ومن أهم مزاياه أنه يحتوى على 8 أنوية للوحدة المعالجة المركزية CPU وأيضا 8 أنوية للوحدة المعالجة الرسومية GPU ليعطي أداء أسرع من أي موقت مضى بحوالي 3.5 مرة في الأداء العام ومعالج رسوميات أسرع حوالي 6 أضعاف وبما أنه مبني على معمارية ARM ودقة تصنيع 5 نانومتر هذا يعني أنه سوف يعطي أثر ملحوظ في توفير الطاقة وتقليل الحرارة على عكس أجهزة الماك بوك القديمة التي كانت تعمل بمعالجات إنتل بمعمارية x86 والتي كان مستخدمي أجهزة الماك القديمة كانوا يعانون من إرتفاع درجة الحرارة.

لابتوب MacBook Air



أول جهاز تم الإعلان عنه أثناء المؤتمر هو MacBook Air الذي سيكون أول جهاز ماك يعمل بمعالج M1 الذي تم تصميمه من أبل، وكانت أبل تقول أنه بحوالي 3 مرات من أجهزة اللابتوب العادية التي تعمل بنظام ويندوز وقالت أيضا أنه أسرع من 98% من أحدث وآخر أجهزة اللابتوب المباعة في الأسواق.

وبما أن MacBook Air يأتي بمعالج M1 المبني على معمارية ARM وتم تصنيعه بدقة 5 نانومتر الموفر للطاقة والحرارة فإن بطارية جهاز الماك سوف يصمد لمدة 18 ساعة متواصلة من الإستخدام وقالت أبل أنها أزالت التبريد الهوائي (المروحة) وهذا يعني أننا لن نسمع أصوات أو ضوضا من جهاز الماك وفعلت أبل ذلك لأنها واثقة من المعالج الجديد الموفر للطاقة والمولد للحرارة بشكل أقل من السابق، وأيضا بفضل المعالج المبني على معمارية ARM يمكنك تشغيل تطبيقات وألعاب الآيفون والآيباد لأول مرة على نظام الماك مباشرة بدون برامج محاكاه بكل سهولة وسلاسة مباشرة من مجرد نقرتين.

سعر جهاز الMacBook Air يبدأ من سعر 999$ بخيارات تبدأ من ب8 جيجابايت من الرام و256 جيجابايت مساحة تخزينية SSD وما يصل إلى 16 جيجا بايت من الرام و 2 تيرا بايت مساحة تخزينية SSD ب1999$.

جهاز Mac Mini


الجهاز الثاني الذي تم الكشف عنه خلال المؤتمر هو Mac Mini، نعم ذلك جهاز الMac الصغير في الحجم وقالت أبل أنه سيكون بكفاية أعلى في إستخدام الطاقة بنسبة ٦٠٪  ويأتي كذلك بمعالج M1.

جهاز Mac mini يبدأ من سعر ٦٩٩$ وهو أرخص من الجيل السابق للMac Mini مع خيارات تبدأ من ٨ جيجابايت من الرام و٢٥٦ جيجابايت مساحة تخزينية SSD وما يصل إلى ١٦ جيجابايت من الرام و٢ تيرا بايت مساحة تخزينية مقابل ١٦٥٠$ ويوجد نسخة تعليمية من Mac Mini وهي أقل حوالي ٢٠ دولار مع نفس الخيارات.

لابتوب MacBook Pro ١٣ إنش


MacBook Pro هو ثالث وآخر جهاز كشفت عن أبل خلال المؤتمر وهو يأتي بمقاس ١٣ إنش وعلى عكس لابتوب MacBook Air فإن MacBook Pro سوف يأتي بمروحة تبريد في الداخل ومعه شريط للمس Touch Bar ولوحة مفاتيح Magic Keyboard ومنفذان لكل من USB 4 وThunder Bolt 4 وسيعمل كذلك بمعالج M1 والمميز أنه سوف يصمد لمدة ٢٠ ساعة من الإستخدام وتعتبر أطول فترة على الإطلاق.

يبدأ سعر MacBook Pro من ١٢٩٩$ مع خيارات تبدأ من ٨ جيجابايت من الرام و٢٥٦ جيجابايت مساحة تخزينية SSD وما يصل إلى ١٦ جيجابايت من الرام و٢ تيرابايت مساحة تخزينية SSD بسعر ٢٢٩٩$

google-playkhamsatmostaqltradent