recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين نظام أندرويد الخام والرسمي والمخصص


ألم تتساءل يوما لماذا بين كل هاتف وآخر لماذا ترى واجهة نظام الأندرويد تختلف عن الآخر؟ ولماذا أحيانا يكونوا نفس إصدار الأندرويد على سبيل المثال أندرويد 10 ولكن يختلفوا في بعض المزايا؟ حسنا الإجابة بسيطة هذا لأن نظام الأندرويد كونه نظام مجاني مفتوح المصدر ويتمتع بدرجة عالية من الحرية ويعني أنه يمكن لأي شخص أو فريق أو شركة الحصول على رمز المصدر الخاص بنظام الأندرويد ويمكن التعديل عليه كما يشاء بشرط أن يكون لديه خبرة في مجال البرمجة.

هناك 3 أنواع من الرومات (نظام الأندرويد) : روم خام، روم رسمي، روم مطبوخ (روم معدل)؛ وسوف نتعرف على كل نوع من هذه الرومات والفرق بينهم.

الروم الخام


هو نظام أندرويد خام ولم يتم التعديل عليه هو من شركة جوجل حيث يأتي بواجهة وتصميم جوجل الرسمي ويأتي بمميزات الأساسية من نظام جوجل على عكس بقية الرومات، الرومات الرسمية والمعدلة تقوم بإضافة مميزات لم تقم شركة جوجل بإضافتها.


يتميز جوجل بالسلاسة والبساطة والخفة كما ليس متاح لأجهزة جوجل بيكسل فحسب بل إنه متاح لأي جهاز يدعم خاصية Treble Project ليجعل النظام يعمل بدون أن يتم تخصيصه لمكونات جهاز ما من أجل التوافق مع الجهاز، فقط يعمل مع أي جهاز يدعم تلك الخاصية والغرض من تلك الخاصية هو تلقي التحديثات من جوجل دون انتظار إصدار الروم الرسمي لهاتفك.

الروم الرسمي


هو نظام أندرويد معدل أو أحيانا تسمى بتوزيعات وهو روم تم تصنيعه من شركات ذات علامة تجارية تقوم بتصنيع الهواتف مثل : 
سامسونج، ون بلس، شاومي، أوبو، هواوي، وغيرها من الشركات.


كل شركة من هذه الشركات تقوم بكل سنة عندما يتم إصدار أندرويد جديد بالحصول على المصدر الخاص بالأندرويد وتبدأ بالتعديل والعمل عليه وتجعله متوافق مع أجهزتها وتصنع واجهة خاصة بها لنظام الأندرويد حيث يوجد واجهات متعددة مثل :One UI ، Oxyegn OS ،MIUI ،Color OS ،EMUI.

هذه الواجهات تختلف تماما عن بعضها في الشكل والتصميم ولكن بعضها يكون لديها بعض الخصائص والمزايا المشتركة وهي التي لم تقدمها جوجل في نظامها الأندرويد الخام مثل : قبل التطبيقات بالبصمة أو الوجه أو برمز سري، التنظيف التلقائي لذاكرة تخزين الهاتف، متجر السمات لتخصيص أيقونات وخلفيات الهاتف، تخصيص الانتقالات عندما تنتقل من صفحة لأخرى في المشغل، وغير ذلك.

الروم المخصص


يسمى أيضا أحيانا بالروم المطبوخ وهو نظام أندرويد تم التعديل عليه من مجموعة أشخاص أو فريق من ناس عاديين بواجهة نظام الأندرويد الخام لكن الفرق هو تغيير شاشة الإقلاع وتخصيص لون لوحة الإشعارات ومدمج معه صلاحيات الروت وخصائص إضافية مثل قفل بالنمط بمقاسات مختلفة مثل 4×4 و5×5.

الرومات المخصصة تم إنشاؤها من أجل الهواتف التي لا تدعم خاصية Treble Project والتي لم تعد تتلقى تحديثات ومن أجل الحصول على خصائص معينة ولكن يوجد أيضا رومات معدلة Treble Project لمن يفضل تجربة الرومات المعدلة دون انتظار حتى يتم اصدار روم معدل يتوافق مع هاتفه.

google-playkhamsatmostaqltradent