recent
أخبار ساخنة

الحلقة 23 : طريقة تثبيت تعريفات الهاكنتوش

الصفحة الرئيسية

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم أعزائي الزوار.
هذه حلقة إستكمالية لسلسة الهاكنتوش حيث أنني في هذه السلسة سوف أقوم بعمل وتقديم حلقات مخصصة للهاكنتوش لجميع المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة عن الهاكنتوش والشرح سيكون مبسط للغاية.

أول شيء مهم بعد تثبيت أي نظام سواء ويندوز أو لينكس أو غير ذلك هو التعريفات، التعريفات هي عبارة عن مجموعة من البرمجيات تستخدم لجعل النظام يتعرف على القطع الذاخلية للحاسوب مثل : كرت الصوت أو كرت شبكة الواي فاي أو كرت شبكة الإنترنت أو كرت الشاشة أو غير ذلك لتشغيلها وتفعيل ظائفها.


التعريفات في نظام الماك مختلفة عن نظام الويندوز أو أي نظام آخر حيث أن التعريفات فقط هي عبارة عن ملف بصيغة kext وتعني Kernel Extension وهي حزمة من البرمجيات وهي تستخدم لوظائف معينة بعضها للتعريفات وبعضها مسؤول عن الإقلاع للنظام وبعض الخصائص للنظام.

هذه الملفات التي تسمى بkext يمكن تحميلها أو تشغيلها أثناء الإقلاع عن طريق نظام الماك عند وضعها في مجلد النظام أو عن طريق وضعها في مجلد محمل الإقلاع Clover المسؤول عن الإقلاع لنظام الماك في قسم الEFI في القرص الصلب.
هذه هي أهم ملفات الkext التي يجب أن تتواجد مع النظام وهي ضرورية للغاية :

  1. VoodooHDA.kext لتشغيل الصوت
  2. ApplePS2SmartTouchPad.kext لتشغيل لوحة اللمس
  3. Lilu.kext لتشغيل ملفات Kext أخرى
  4. VirtualSMC.kext أو FakeSMC.kext موجود في أجزة الماك الحقيقية وهو مسؤول عن الدخول للنظام
  5. WhateverGreen.kext لتعريفات كروت شاشة إنتل المدمجة وكروت شاشة AMD
  6. SMCBatteryManager.kext لتعريف البطارية (للابتوب فقط)
  7. ACPIBlacklight.kext لضبط السطوع

لكن يوجد ملف kext يجب تجنب تثبيته في النظام وهو USBInjectAll.kext لأنه غالبا ما يكون السبب في عدم تعرف النظام على أجهزة الUSB وتظهر رسالة تقول : يحتاج هذا الملحق إلى طاقة.


يحتاج نظام الماك أيضا لملفات تسمى بملفات SSDT وهي متعددة ومسؤولة عن إصلاح سطوع الشاشة وزر الطاقة والسكون ويجب أن تقوم بتحميلها وتثبيتها في مجلد Clover في قسم الEFI ولكن على حسب الجيل الخاص بمعالج إنتل وهنا القائمة لتوضيح ما هي ملفات SSDT المطلوبة لكل جيل من معالجات إنتل ولكن ليس من الضروري تنزيل جميعها.

شاهد الشرح وركز جيدا حتى تفهم كيف تقوم بحل مشكلة التعريفات في جهازك وأتمنى أن تستفيدوا منه.
رابط مجموعة التعريفات من هنا.
رابط الأدوات من هنا.




google-playkhamsatmostaqltradent