recent
أخبار ساخنة

الحلقة 18 : تثبيت نظام لينكس بجانب الويندوز للمبتدئين

الصفحة الرئيسية

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم مجددا.
في هذه التدوينة سوف أشرح لكم كيفية تثبيت أي توزيعه لينكس بجانب نظام الويندوز دون التأثير على ملفاتك الشخصية.

سأشرح لكم أولا ما هو نظام لينكس؛ نظام لينكس هو نظام مجاني وحر ومفتوح المصدر يعني يمكن لأي شخص التعديل عليه أو على واجهته أو خصائصه ويمكن إضافة مزايا له من قبل اي شخص بشرط أن يكون لديه المهارة والخبرة الكافية في مجال البرمجة، لينكس هو نظام مبني من شفرات نظام آخر يسمى ب UNIX والذي استخدمت شفراته أيضا في أنظمة أخرى مثل macOS نعم نظام أبل كان يعتمد على UNIX ونواة Darwin لذلك سمي لينكس بأشباه يونكس لأنهما مشتركان في الخصائص.



يعتبر لينكس واحد من أهم أنظمة التشغيل لأن لينكس تم استخدام نواته لبناء نظام اندرويد وهو مبرمج بلغة C++ ويستخدم لينكس للأعمال البرمجية وتنزيل مصادر التطبيقات الأخرى والتعديل عليها وبعض العمليات التي لا يستطيع الويندوز القيام بها، يتميز لينكس بأنه يمكنك تجربته مباشرة دون الحاجة للتثبيت لكي تقرر تثبيت النظام أم لا.

لينكس يوجد منه نسخ / توزيعات متعدد ما يصل إلى أكثر 500 توزيعه ولكن التوزيعات الأكثر شعبية هي : Ubuntu, Mint, Deepin, Debian, Red Hat, Fedora, Open Suse, Oracle, Kali, Arch.
وهي توزيعات تم التعديل عليها من قبل شركات أو مؤسسات معروفة.

LinuxCareer.com - Redhat is THE distribution companies choose

تثبيت لينكس ليس صعب، فقط الفكرة هي تحميل أي توزيعه تريد البدء عليها ويكون لديك فلاشه 4 جيجابايت أو أكثر وتقوم بحرقها بأداة Rufus وتقوم بإعادة تشغيل الحاسوب والضغط على F12 عدة مرات وقم باختيار مفاتح USB للإقلاع وعند التثبيت سوف يكشف النظام تلقائيا عن وجود أنظمة أخرى وسوف يقوم بعمل إدخال لها لكى تتمكن من الدخول لأي نظام في أي وقت في كل مرة تقوم بتشغيل الحاسوب.

لقد اخترت لكم توزيعه أبونتو لأنها مناسبة لكل مبتدئ في عالم لينكس كما أنها سلة وبسيطة وغير معقدة على عكس بعض التوزيعات الاخرى.
والآن سوف أترككم مع روابط التحميل والشرح.

لتحميل توزيعه Ubuntu اضغط هنا
لتحميل Rufus اضغط هنا 

google-playkhamsatmostaqltradent